من نحن | أعلن لدينا | إتصل بنا | أرسل خبراً

 

الإثنين 3 جمادى الثانية 1439- الإثنين شباط/فبراير 19 2018

FacebookMySpaceTwitterGoogle BookmarksLinkedInRSS Feed

جبل حفيت معلم سياحي بارز في مدينة العين

 

يقع جبل ( حفيت ) في النقطة الوسط ما بين كلّ من سلطنة عُمان حيث يتبع لها من الثلثين الجنوبي الغربي وأيضاً الشّرقي، ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة حيث يتبع لها من جزئها الشّمالي. ويصل ارتفاع قمّته عن مستوى سطح البحر إلى 1240 متراً، وبذلك يحرز المركز الأّول على مستوى إمارة أبو ظبي من حيث علّوه، والمركز الثّاني على مستوى الإمارات العربيّة المتّحدة.

إنّ موقع هذا الجبل يكون مباشرة إلى جنوب مدينة العين، بحيث يرسم الحدود ما بين كلّ من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ويبدو هذا الجبل كما وصفه ( ويلفريد ثيسيجر ) حين قال بأنّه يشبه إذا نظرنا إليه مِن أسفله كمِثل الحوت الذي على الشاطئ، ويمكن رؤية هذا الجبل من الفضاء وبسهولة.


إنّ تكوين هذا الجبل الشديد الانحدار هو من صخور كلسيّة، قد تعرّضت عبر ملايين من السنين لعوامل الطبيعة من الحتّ والتعرية، وقد تمّ عن طريق علماء وخبراء الآثار، اكتشاف آثار ( أحفوريّة ) موجودة في محيطه، وتمثّل هذه الآثار جزء أساسيّ من تاريخ هذه المنطقة القديم، وأيضاً تمّ اكتشاف مدافن أثريّة يقدّر عددها بـ 500 مدفن وأكثر، وذلك عند سفوح هذا الجبل، وتعود لفترات تاريخيّة قديمة جداً، تقارب الـ 5000 سنة، وربّما أكثر.


لقد اهتمّت السلطات في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة بهذا الجبل من الجانب الذي يشرف على الدولة، وقد أقيم فيه منتجعاً ضخماً يعرف بـ ( منتجع ميركور)، وهو في القسم الأعلى من الجبل، حيث يمكن للسائح بالذهاب عبر سيّارة أو عبر درّاجة هوائيّة للوصول إلى أعلاه، حيث وصفت القيادة في طريقه الملتوية بأنّها من أروع الطرق التي يمكن ممارسة هواية القيادة فيها، نظراً لتجاوز طول هذه الطريق الـ 14 كيلو متراً، وما أن يصل حتّى تستقبله طبيعة ساحرة ومناظر أكثر من رائعة حيث يطل على مدينة العين كاملةً.


إنّ لهذا الجبل ميّزة وهي بعده عن الصخب والضوضاء، ليتحلّى بهوائه العليل الأكثر نقاءً عن المدن، ويتميّز بطبيعته التي تجذب الناس إليها وخاصّة في أيّام العطل والأعياد، حيث تكتظّ المنطقة طلباً للاستجمام والرّاحة.


إنّ جبل حفيت هو من المعالم السيّاحية الطبيعية التي لم تزل تحتفظ بطبيعتها البحتة، حيث إنّ الإنسان لم يتدخّل في تغيير شيء من أوصاف هذا الجبل وطبيعته، إلاّ من خلال إنشاء بعض مواقف للسيّارات، إلى جانب وجود بعض المقاعد للجلوس، تصحبها المظلاّت، وأيضاً أقيمت عدّة استراحات ومطاعم، ممّا يهب الزائر له الكثير من المتعة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

مقالات مختارة

تغيير رؤساء الجامعات بين التقييم والعدالة

تغيير رؤساء الجامعات بين التقييم والعدالة

في خضم الأحداث التي تعصف بالمنطقه والمحيط الملتهب من حولنا ومايجري من احداث عالم...

شؤون فلسطينية

 إسرائيل تمهد لضم مستوطنة كبرى

إسرائيل تمهد لضم مستوطنة كبرى

آية نيوز - كشفت جمعية إسرائيلية سلامية، تعنى بقضية القدس المحتلة، في تقرير لها...

الشريعة والحياة

بر الوالدين - الدكتور خالد سعد النجار

بر الوالدين - الدكتور خالد سعد النجار

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دخلت الجنة...

زاوية ثقافية

 لو أننا لم نفترق - فاروق جويدة

لو أننا لم نفترق - فاروق جويدة

لو أننا لم نفترق لبقيت نجماً في سمائك سارياً وتركت عمري في لهيبك يحترق لو أنني...

شكاوي

جدنا على فيسبوك

SFbBox by enter-logic-seo.gr